• ×
الجمعة 11 محرم 1440 | 01-10-1440

ثمرة اهتمام ولاة الأمر بالتعليم العالي و 20000 طالب وطالبة يلتحقون بجامعة الخرج رغم حداثتها.. جامعة الخرج في طريقها إلى الاختراع والإبداع العلمي

ثمرة اهتمام ولاة الأمر بالتعليم العالي و 20000 طالب وطالبة يلتحقون بجامعة الخرج رغم حداثتها.. جامعة الخرج في طريقها إلى الاختراع والإبداع العلمي
 الخرج - فهد القحطاني ـ

نهضت وزارة التعليم العالي وفقاً لخطتها في تعزيز الوجه الحضاري للمملكة العربية السعودية بتوسيع دائرة اهتمامها العلمي في المناطق والمحافظات المختلفة من المملكة من خلال إنشاء عدد من الجامعات، منها جامعة الخرج التي خطت -على رغم حداثة نشأتها- خطوات مهمة تجاه التميز العلمي وأخذ مكانة متقدمة بين نظيراتها من الجامعات السعودية، فقد توفرت عناصر الإبداع والابتكار لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، إذ نجح بعضهم في الحصول على براءة الاختراع، كما حصل البعض الآخر على جوائز محلية، أو اعتراف أكاديمي عالمي في تخصصاتهم الدقيقة ولا شك أن وراء هذا التميز دعماً سخياً يتلقاه التعليم العالي عموماً من ولاة الأمر حفظهم الله، وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ محافظة الخرج ومعالي وزير التعليم العالي.

وأما عدد الطلاب والطالبات في جامعة الخرج يتجاوز 20.000 طالب وطالبة موزعين على أكثر من 20 كلية في خمس محافظات من محافظات منطقة الرياض وهي محافظات: الخرج وحوطة بني تميم والأفلاج والسليل ووادي الدواسر. والكليات التابعة لجامعة الخرج هي: كلية المجتمع وكلية العلوم والدراسات الإنسانية وكلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية الهندسة وكلية إدارة الأعمال وكلية الطب وكلية الهندسة وعلوم الحاسب وكلية طب الأسنان وكلية الصيدلة وكلية التربية الأقسام العلمية وكلية التربية الأقسام الأدبية وكلية التربية بالدلم بمحافظة الخرج وكلية المجتمع بمحافظة الأفلاج وكلية العلوم والدراسات الإنسانية بمحافظة الأفلاج (ليلى) وكلية الآداب والعلوم وكلية التربية وكلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية الهندسة بمحافظة وادي الدواسر وكلية إدارة الأعمال وكلية التربية بمحافظة حوطة بني تميم وكلية العلوم والدراسات الإنسانية بمحافظة السليل.

تطوير البرامج الأكاديمية

وعلى المستوى الأكاديمي سعت جامعة الخرج ولا تزال تسعى إلى تطوير البرامج الأكاديمية في كلياتها عن طريق توقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات الدولية مع عدد من الجامعات العالمية منها اتفاقية كلية إدارة الأعمال مع كلية إدارة الأعمال بجامعة كاليفورنيا - ستانيسلاوس، المعتمدة من AACSB في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تتضمن التعاون في أوجه البحث العلمي وتبادل أعضاء هيئة التدريس وتبادل الطلاب وماجستير إدارة الأعمال وماجستير إدارة الأعمال التنفيذي بالإضافة إلى توقيع بروتوكول للتعاون بين الجامعة وبين جامعة تكساس أوستن في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى المستوى الإنشائي يوجد في جامعة الخرج حاليا مشاريع إنشائية تقارب 1000 مليون ريال تشتمل على مبانٍ لكليات الهندسة والعلوم والعلوم الطبية التطبيقية والمجتمع وإسكان أعضاء هيئة التدريس والطلاب. وقد روعي في التصميم أن يكون مجمعاً متكاملاً وشاملاً لجميع الخدمات والمرافق والوسائل المساعدة ليتواكب مع النهضة والتطور الكبير الذي يشهده التعليم العالي. وقد تم تصميم المجمع وفق أحدث التقنيات المعمارية الحديثة التي تعطي تمازجاً رائعاً بين جمال الشكل وروعة المضمون.

ويتميز التصميم للمباني بأنه يحاكي التراث المحلي السائد في المنطقة مع الاستفادة من جميع المساحات داخل المبنى بما يخدم العملية التعليمية. كما روعي فيه احتواؤه على شبكة منسقة وواسعة من الطرقات لتفادي الازدحام المروري أثناء عملية الدخول والخروج.

ومن المتوقع بإذن الله أن يسهم هذا المجمع في إحداث نقلة تنموية كبيرة في محافظة الخرج وتنشيط المجالات التجارية والعمرانية، كما سيخدم المحافظات المجاورة لها، ويخفف من الهجرة المتزايدة إلى العاصمة بغرض توفر مراحل التعليم الجامعي. الجدير بالذكر أن الجامعة تسعى حالياً بتوجيه ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر محافظ الخرج حفظه الله إلى الحصول على أراضٍ بالمساحات المناسبة لإقامة المستشفى الجامعي وكلية الطب وطب الأسنان والصيدلة والتي من المتوقع أن تصل تكلفتها إلى أكثر من 500 مليون ريال.

د. منى وبراءة الاختراع

ومن أهم الإنجازات التي حققتها جامعة الخرج في الآونة الأخيرة الإنجاز العلمي الذي حققته الدكتورة منى بنت محمد الدوسري عميد كلية التربية للأقسام العلمية بالجامعة بحصولها على براءة الاختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عن جهاز أخت بار مدى الاستجابة الشمية Olfactometer للحشرات تجاه المادة المختبرة. وقد عبّرت الدكتورة منى عن سعادتها بتحقيق هذا الإنجاز البحثي الذي يسهم في تحقيق النهضة العلمية للوطن في هذا المجال الحيوي والذي يعد ثمرة من ثمار الدعم اللا محدود الذي تحظى به الجامعات السعودية ومراكز الأبحاث من قبل وزارة التعليم العالي.

وحول تفاصيل هذا الاختراع تقول الدكتورة منى أنه عبارة عن جهاز يقوم باختبار مدى الاستجابة الشمية عند الحشرات للمادة المختبرة حيث يتيح الفرصة أمامها إما بالاتجاه أو الابتعاد عن مصدر الرائحة من خلال شكل الجهاز والذي يتكون من غرفة مربعة الشكل مفصولة بحاجز إلى ممرين مع وجود فتحة في أعلى الجهاز يتم عن طريقها إدخال الحشرات المختبرة متيحاً بذلك الفرصة أمام الحشرات إما بالاتجاه أو الابتعاد عن مصدر الرائحة وذلك من خلال أحد الممرين اللذين يمرر أحدهما رائحة المادة المختبرة والآخر يمرر الهواء بدون رائحة وفي كل غرفة توجد فتحتان متقابلتان مستديرتان إحداهما لدخول الهواء والأخرى لخروجه مزودة بفتحة لخروج الهواء عن طريق مروحة شفط وذلك لسحب الرائحة من اسطوانة الاختبار وخروجه للخارج ويتم التحكم بتشغيلها بواسطة مفتاح كهربائي. كما تغطى فتحتا خروج الهواء بشبكة لتمنع خروج الحشرة بينما يثبت على كل من الفتحتين الأخريين الأماميتين اسطوانة بلاستيكية يوجد بداخلها المادة المختبرة ومثبت داخل الاسطوانة قمع مقلوب فوهته المتسعة تكون داخل الصندوق لدخول الحشرة وفوهته الضيقة تكون داخل الأسطوانة لكي تستقر فيها الحشرة. وقاعدة الاسطوانة البعيدة مفتوحة ومثبت عليها شبكة للسماح بمرور الهواء داخل الجهاز ماراً بالروائح المختبرة وعن طريقها يتم إزالة الحشرة المختبرة بعد انتهاء الاختبار. كما حصلت الباحثة على شهادة نموذج صناعي عن النموذج المسمى (بيوت الطيور) بالإضافة إلى حصولها على شهادة استحقاق من الدرجة الثالثة عن مشروع مستقبلات الحس وسلوك حشرة سوسة النخيل الحمراء مع الإشادة للجاذبات والطاردات والمكافحة من قبل برامج البحوث في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

الجدير بالذكر أن مثل هذه النجاحات والإنجازات لم تكن لتحقق لولا توفيق الله ثم دعم وزارة التعليم العالي. كما تثمن جامعة الخرج عالياً الجهود التي بذلتها ولا تزال كل من جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الأميرة نورة بن عبدالرحمن للبنات أثناء مرحلة التأسيس.


بواسطة :
 3  0
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:40 صباحاً الجمعة 11 محرم 1440.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.