• ×
الثلاثاء 12 ربيع الأول 1440 | 03-11-1440

3 مليارات ريال حجم الصفقات العقارية بالرياض وجدة خلال شهر

3 مليارات ريال حجم الصفقات العقارية بالرياض وجدة خلال شهر
الخرج اون لاين : تصدرت الرياض وجدة أكثر مدن المملكة ارتفاعًا في عدد الصفقات العقارية السكنية لشهر محرم الماضي، فيما جاءت الرياض الأعلى بصفقات بلغت قيمتها 2.19 مليار ريال وبانخفاض قدره 38% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، تلتها جدة بنحو 975.8 مليون ريال بانخفاض قدره 37 %.

وأظهرت البيانات الصادرة عن وزارة العدل استمرار انخفاض قيمة الصفقات العقارية التي تمت خلال شهر محرم الماضي لتصل إلى 9.6 مليارات ريال، بانخفاض 35 % مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي والتي بلغت 14.8 مليار ريال.

ويعود انخفاض الصفقات العقارية خلال شهر محرم إلى انخفاض كل من الصفقات السكنية والتجارية بنسبة 32% و44% على التوالي، واستحوذت الصفقات العقارية التي تمت على قطع الأراضي (السكنية والتجارية) على الحصة الأكبر وبلغت قيمتها 8.4 مليارات ريال وبنسبة تصل إلى نحو 88 % من القيمة الإجمالية، تلتها صفقات الشقق بقيمة 486.9 مليون ريال.

وعزا متعاملون هذا التراجع في الصفقات العقارية إلى حالة ركود كبيرة في عمليات البيع والشراء بسبب فرض رسوم على الأراضي البيضاء وتراوحت انخفاضات أسعار المخططات العقارية السكنية الواقعة على أطراف المدن ما بين 15 إلى 30 %، بينما تراجعت أسعار الأراضي داخل المدن ما بين 10 إلى 20%، ويأتي ذلك مع انخفاض في العرض والطلب، بينما انخفضت أسعار الفلل عن العام الماضي بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 30%.

وتوقع عبدالعزيز العقيل "عقاري" أن تواصل السوق العقارية تراجعها خلال العام الجاري، حتى تصبح العديد من المنتجات في متناول أيدي الجميع، مشيرا إلى أن السوق مر بمراحل ومتغيرات عدة خلال السنتين الأخيرة مما تسبب في تراجع الكثير من الوحدات والمنتجات العقارية.

وأضاف: إن جميع التراجعات هي إصلاحات لتضخمات كبيرة وعشوائية عصفت بالسوق العقاري خلال الفترة الماضية.
بواسطة :
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:03 صباحاً الثلاثاء 12 ربيع الأول 1440.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.